-->



  1. الخدمات الأكاديمية
الإرشاد الأكاديمى
المعدل التراكمى وأسلوب التقييم
التسجيل والحذف والتعديل
ايقاف القيد وحالات الفصل
  1. قطاع الشئون الدراسية
شئون التعليم و الطلاب
متابعة الخريجين و الوافدين
رعاية الشباب
المكتبة
العيادة الطبية
  1. الخدمات الدراسية
الجداول الدراسية
جداول الامتحانات
البرامج التعليمية
خدمات عامة



الإرشاد الأكاديمى

يكون لكل طالب مرشد أكاديمي يتولى الاشراف على برنامجه الدراسي وتنفيذه ومتابعة أداء الطالب ومساعدته في حل مشاكله الدراسية وذلك من بدء التحاقه حتى تخرجه . يتولى المرشد الاكاديميي توجيه الطلاب وإرشادهم في جميع شؤون حياتهم سواءً كانت أكاديمية أو اجتماعية وله دور إيجابي في تفريز القدرات الأكاديمية والملكات الذهنية والمهارات الذاتية و الإدارية لدى الطلاب وتذليل الصعاب التي قد يواجهونها أثناء دراستهم في المعهد. ويرتبط نظام الساعات المعتمدة بنظام الارشاد الاكاديمي الذي يحقق للطالب الاهداف التالية :

  1. تهيئة الطلاب المستجدين للحياة الجامعية.
  2. مساعدته في اختيار المواد في التخصصات المختلفة.
  3. وضع خطة تعليمية للطالب في حدود إمكانياته.
  4. إيضاح مدي تقدم الطالب طبقا للخطة الدراسية .
  5. مساعدة الطالب في تخطي أي صعوبات أو مشاكل .
  6. توجيه الطالب إلي الاتجاهات المناسبة لامكانياته .
  7. تعزيز القدرات الأكاديمية والمهارات الذاتية والمهنية لدى الطلاب.
  8. الاهتمام والمتابعة الخاصة بالطلبة المتعثرين دراسياً.
  9. الاهتمام والمتابعة الخاصة بالطلاب المتفوقين والطلاب الموهوبين.

ما هو المعدل التراكمى GPA ؟

نشأت فكرة تقييم درجات الطلاب وفق أسلوب تقييم تراكمي منذ أواخر السبعينات بالقرن الماضي ، وتحديدا عندما طبق أول نظام للتقويم والامتحانات الشفوية والمكتوبة في جامعة كامبردج عام 1792م وهي ثاني أقدم جامعة بالعالم ناطقة باللغة الإنجليزية .بعد ذلك تطورت مفاهيم تقييم درجات الطلاب إلى الأسلوب الذي نراه الآن ويرمز له دوليا GPA وتعني : Grade Point Average « متوسط نقاط الدرجات"

حساب المعدل التراكمي

  1. تحسب نقاط كل مقرر على أنها عدد ساعاته المعتمدة مضروبة في نقاط تقدير المقرر.
  2. يحسب مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في أي فصل دراسي، على أنها مجموع نقاط كل المقررات التي درسها في هذا الفصل الدراسي.
  3. يحسب متوسط النقاط التراكمي لأي فصل دراسي، على أنه ناتج قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في هذا الفصل، مقسوماً على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات.
  4. يحسب المعدل التراكمي عند نهاية كل فصل دراسي وعند التخرج على أنه ناتج قسمة مجموع كل نقاط المقررات التي إجتازها الطالب على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات.
  5. تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي لايقل المعدل التراكمي الفصلي له عن 3.30 خلال جميع الفصول الدراسية الرئيسية وعند التخرج، على ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر خلال دراسته الجامعية.

سنبدأ حساب المعدل التراكمي الخاص بك في ثلاث خطوات بسيطة :

  1. نستبدل تقدير الدرجات بـالنقاط المقابل لها .
  2. نحسب معدل النقاط لكل مادة حسب القانون التالي : ( نقاط المادة = نقاط التقدير × عدد الساعات) .
  3. نجمع معدلات نقاط المواد جميعها ونقسمها على مجموع الساعات الدراسية للفصل الدراسي كاملاً .

أسلوب تقييم الطالب

  1. توزع درجات كل مقرر بنسب مئوية بين: الأعمال الفصلية من أبحاث وتقارير وامتحانات مفاجئة... الخ، امتحانات العملي/ الشفوي، امتحان نصف الفصل الدراسي، الامتحان التحريري النهائي.
  2. يُعقد لكل مقرر امتحان تحريري في منتصف الفصل وامتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي وتحدد اللائحة الدراسية درجات هذه الامتحانات ودرجات أعمال السنة وأي اختبارات أخرى طبقاً لطبيعة كل مقرر.
  3. يُشترط لكي يعد الطالب ناجحاً، أن يحصل على 60% على الأقل في مجموع درجاته في المقرر، وأن يحصل على (30%) على الأقل من درجات الامتحان التحريري النهائي.
  4. لا بد أن يحضر الطالب نسبة لا تقل عن 75%، ليسمح له بدخول الامتحان النهائي للمقرر.
  5. يعد الطالب راسباً إذا كان مجموع درجاته في المقرر أقل من 60%، أو لم يحضر الامتحان التحريري في نهاية الفصل الدراسي لحرمانه من الدخول لتجاوز نسبة الغياب أو الغش. الخ، أو لم يحضر الامتحان النهائي دون عذر تقبله الكلية او المعهد.
  6. يمكن أن تقيم بعض المقررات مثل التدريب العملي والندوات على أساس ناجح/ راسب (pass/ Fail) ولا تدخل في حساب المعدل التراكمي.

تقديرات التقييم

يتم تقييم أداء الطلاب في المقررات الدراسية حسب الجدول التالي :

النسبة المئوية الحاصل عليها الطالب التقدير عدد النقاط
More than 97 % A + 4.00
97% to less than 93% A 4.00
93% to less than 89% A - 3.70
89% to less than 84% B + 3.30
84% to less than 80% B 3.00
80% to less than 76% B - 2.70
76% to less than 73% C + 2.30
73% to less than 70 % C 2.00
70% to less than 67 % C - 1.70
67% to less than 64 % D + 1.30
64% to less than 60% D 1.00
Less than 60 % F 0.00

تقييم الحالات الخاصة

تستخدم الحروف التالية للدلالة على الحالات الخاصة بأداء الطالب كما هو مبين بالجدول التالي :

التقدير بالحروف مسمى التقدير وصف الحالة
W انسحاب رسمي إنسحاب لظروف قهرية يقبلها محلس ادارة المعهد
P ناجح اتمام متطلبات مقرر لازم للتخرج وليس له امتحان
NP غير ناجح عدم اتمام متطلبات مقرر لازم للتخرج وليس له امتحان

قواعد وآليات التسجيل واضافة وحذف المقررات

يتم إجراء التسجيل للطلاب إليكترونياً بإستخدام برنامج إبن الهيثم حيث يعتبر من أحدث أنظمنة التسجيل الإلكتروتى فى الجامعات المعتمدة دولياً سعياً من المعهد تيسيراً على أبنائه الطلاب لإجراء عملية التسجيل.

يجب أن تنتهي إجراءات تسجيل الطلاب الجدد لكل فصل دراسي خلال الإسبوع السابق لبدء الدراسة بهذا الفصل (على ألا يشمل ذلك الفصل الدراسي الصيفي )، ولمجلس إدارة المعهد الحق في البت في الحالات المتأخرة عن التسجيل خلال المدة المسموح بها.

تحدد القواعد التالية شروط وآليات التسجيل وإضافة وحذف المقررات :

  1. يمكن للطالب المستجد التسجيل في كل من الفصلين الأول والثاني في مقررات لا تزيد ساعاتها المعتمدة عن 18 ساعة معتمدة ولا تقل عن 15 ساعة معتمدة.
  2. يمكن للطالب أن يسجل في الفصل الدراسي الصيفي في مقررات لا تزيد ساعاتها عن 6 ساعات معتمدة كحد أقصى، ويجوز لمجلس المعهد رفع الحد الأقصى على ألا يتجاوز عدد المقررات التي يسجلها الطالب في الفصل الصيفي عن ثلاثة مقررات، إذا أدى ذلك الى نقل الطالب إلى مستوى أعلى أو إستيفاء متطلبات سابقة لبعض المقررات تمنعه من التسجيل بشكل كامل في الفصل التالي، أو لتخرج الطالب.
  3. يمكن للطالب بعد التسجيل أن يضيف أو يحذف مقررات بآليات وشروط تقرر من قبل مجلس إدارة المعهد وتتوافق مع القواعد المتبعة، ويؤدي عدم إتمام الإجراءات اللازمة عند حذف مقرر إلى اعتباره مقرر تم الرسوب فيه.
  4. يجوز للطالب الذي بلغ تراكمه 3.00 أو أكثر بالتسجيل في أكثر من 18 ساعة معتمدة وبحد أقصى 21 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الرئيسي التالي لحصوله على هذا المعدل ابتداء من المستوى 100.
  5. لا يسمح للطالب الذي لا يزيد معدله التراكمي 2.00 بالتسجيل في عدد ساعات أكثر من 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الرئيسي التالي لحصوله على هذا المعدل.
  6. يجوز للطالب حذف مقرر بدون أي أثر أكاديمي حتى نهاية الأسبوع الثالث بالنسبة للفصلين الدراسيين الرئيسيين (الأول والثاني) وحتى نهاية الأسبوع الثاني في الفصل الصيفي. ثم بعد ذلك يكون البديل المسموح به هو الانسحاب من المقرر. والمقرر المحذوف لا يظهر في بيان الدرجات الذي يعطى للطالب. وبعد هذا التاريخ يأخذ الطالب التقدير W (إنسحاب رسمي) في هذا المقرر.
  7. إذا رغب الطالب في الإنسحاب من المقرر أو من الفصل الدراسي لعذر يقبله مجلس إدارة المعهد، عليه التقدم بطلب لشئون الطلاب ويحصل على موافقة مجلس إدارة المعهد، ويقوم بإعادة المقررات في فصل دراسي آخر دراسة وامتحاناً، ولا تدخل المقررات المنسحب منها في حساب المعدل التراكمي. يحصل الطالب على تقدير (F) إذا توقف عن الحضور بدون حذف المقرر.
  8. يوضع الطالب فى حالة مراقبة أكاديمية إذا حصل على متوسط نقاط تراكمي (معدل تراكمي) أقل من 1.7 عند نهاية أي فصل دراسي رئيسي .
مواعيد التسجيل

يقوم مجلس إدارة المعهد بالإعلان عن مواعيد التسجيل فى المقررات قبل كل فصل دراسي، وعلى الطلاب أن يراجعوا إختياراتهم مع المرشدين الأكاديميين المخصصين لهم، ويشترط موافقة المرشد الأكاديمي فى تسجيل أو حذف المقررات، كما يشترط موافقة مجلس إدارة المعهد على تسجيل المقررات للطلاب المتخلفين عن التسجيل فى المواعيد المعلنة.

مواعيد حذف و إضافة المقررات

مكن للطالب، بناء على إقتراح المرشد الأكاديمي، حذف مقرر دراسي والتسجيل فى مقرر دراسي آخر أو إضافة مقرر آخر فى حدود الحمل الدراسي خلال إسبوعين من بدء الدراسة للفصل الدراسي. كما يمكن للطالب بناء على اقتراح المرشد الأكاديمي الإنسحاب من مقرر دراسي خلال الأسابيع الست الأولى بدون تسجيل مقررات أخري,

ايقاف القيد وحالات الفصل :

إيقاف القيد

يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا تزيد المدة عن سنتين إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وبعد موافقة وزارة التعليم العالى.

حالات الفصل

يتم فصل الطالب من الدراسة فى أي من الحالات التالية :

  1. الطالب الذي يتكرر إنخفاض متوسط نقاطه التراكمي عن 2.00 فى ستة فصول دراسية رئيسية متتالية.
  2. الطالب الذي لا يتمكن من إستكمال متطلبات التخرج خلال 20 فصل دراسي رئيسي عدا الفصول التى يتم فيها إيقاف قيد الطالب لعذر يقبله مجلس إدارة المعهد.
  3. ويجوز لمجلس إدارة المعهد أن يمنح فرصاً إضافية، بعد موافقة وزارة التعليم العالى، بحد أقصى أربعة فصول دراسية رئيسية للطالب الذي يتعرض للفصل بعد إستكمال 135 ساعة معتمدة

شئون التعليم والطلاب :

حرص قسم شئون التعليم والطلاب بالمعهد على استكمال ما تم من أعمال وأنشطة خلال الأعوام السـابقة والتي استهدفت تحقيق الارتقاء بالمعهد والاهتمام بالطالب والتأكيد على محاور الجودة ومعاييرها ومؤشراتها ، وقيامه بدوره فيما يتعلق بمختلف جوانب التخطيط والتنسـيق والتنظيم والمتابعة لأعمال التعليم وشئون الطلاب علي النحو المنصوص عليه بقانون تنظيم الجامعات وعلى وجه الخصوص كل مدخلات ومخرجات المؤشرات والمعايير الخاصة بمحور القدرة المؤسسية ومحور الفاعلية التعليمية فيما يخص شئون التعليم والطلاب، والواردة في دليل تقويم وإعتماد مؤسسات التعليم العالى، الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.

اختصاصات شئون التعليم والطلاب :

  1. قيد الطلاب الجدد.
  2. تحويلات الطلاب.
  3. التوزيع والتحويل بين الأقسام.
  4. المصروفات الدراسية.
  5. الموقف التجنيدى والتربية العسكرية.

شئون الخريجين

  1. استخراج الشهادات المؤقتة .
  2. استخراج بيان التقديرات .
  3. تسليم الشهادات الأصلية .
  4. تحرير براءات الخرجين .
  5. تحرير القرار الوزاري بمنح الدرجة العلمية .
  6. مخاطبة السفارات المختلفة للاستفسار عن صحة الشهادات
  7. ترشيح الخريجين للعمل بالشركات بناءً على طلبها وبموافقة أ.د/ عميد الكلية .
  8. تعديل بعض النتائج لحالات مختلفة للخريجين .
  9. تعديل الأسماء لبعض الخريجين بناءً على طلبهم .
  10. إعداد بيان الرسوم المحصلة لحساب الشهادات شئون التخرج ( شهادات النجاح – بيان التقديرات – الشهادات الأصلية - براءات الخرجين – إحصائيات – بيان المتحصلات )

شهادة النجاح وبيان التقديرات :

  1. يتقدم الخريج أو قريبة حتى الدرجة الرابعة يطلب مدموغ للحصول على شهادة النجاح أو عدة شهادات باللغتين .
  2. يحرر أذن دفع بالرسوم المطلوبة لدفعها بالخزينة .
  3. تحرر للطالب الشهادة أو بيان التقديرات من واقع السجلات والنتائج بالقسم.
  4. تسلم الشهادة أو بيان التقديرات للطالب بعد إثبات شخصيته ودرجة قرابته.
  5. تحفظ صورة من الشهادة المستخرجة مع الطلب للرجوع إليها عند الحاجة.

شهادة النجاح الأصلية :

  1. يمنح الخريج الشهادة الأصلية بعد التأكد من شخصيته .
  2. تقيد في السجل الخاص بتسليم الشهادات والتوقيع باستلامها .

براءات الخرجين :

يتم تحرير النموذج الخاص بالبيانات لتحرير براءات الخرجين من واقع ملفات الطلاب بكل دقة وذلك لأرسلها إلى قسم شئون التعليم والطلاب بالجامعة تمهيدا لتحرير الشهادات الأصلية وتشمل اللآتى :-

  1. الاسم واللقب
  2. اسم الوالد
  3. الجنسية
  4. محل الميلاد
  5. تاريخ الميلاد
  6. التقدير العام

إحصائيات :

يتم إعداد إحصائيات بعدد الخرجين سنويا وتخصصاتهم ترسل إلى الجهات .

بيان المتحصلات :

يتم عمل بيان شهري من واقع سجل تسليم الشهادات بالرسوم المحصلة لحساب استخراج الشهادات ويرسل إلى إدارة الجامعة أولا بأول .

تعتبر رعاية الشباب هى الباب الرئيسى لممارسة الأنشطة الطلابية والذى يهدف إلى تحقيق ما يلى:

  1. تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتعويدهم علي القيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير المسئول عن آرائهم.
  2. بث الروح الأخوية السليمة بين الطلاب ، وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
  3. إكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم ومهاراتهم وصقلها وتشجيعها.
  4. نشر وتشجيع تكوين الأسر والجمعيات التعاونية الطلابية ودعم نشاطهم.
  5. نشر وتنظيم الأنشطة الرياضية والإجتماعية والكشفية والفنية والثقافية والإرتفاع بمستواها وتشجيع المتفوقين فيها .
  6. تنظيم الإفادة من طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود علي الوطن بالخير .

تعمل رعاية الشباب علي تحقيق الأهداف الطلابية من خلال الأنشطة الآتية :

  1. نشاط الأسر.
  2. النشاط الرياضي.
  3. النشاط الثقافي.
  4. النشاط الفني .
  5. الجوالة والخدمة العامة.
  6. النشاط الإجتماعي والرحلات .
  7. النشاط العلمى والتكنولوجى.

المكتبة

تشكل المكتبة ركناً أساسياً من مجتمع الجامعة. وتسعى للتميز من خلال توفير فرص التعليم التفاعلي والمتمركز حول الطالب. فمبنى المكتبة فسيح، ومجهز بأفضل التقنيات وقواعد البيانات اللازمة. ويسير العمل فيها وفق خطة استراتيجية شاملة وطموحة وواقعية ويجري كل ذلك من منطلق الإيمان بأن الفشل في الإعداد يعني الإعداد للفشل .

العيادة الطبية

تقديم النصائح و الإرشادات الطبية مع تقديم الخدمات الطبية لجميع العاملين و الطلاب داخل الأكاديمية و ذلك لبناء جيل من الأصحاء عضوياً و نفسياً . الخدمات المقدمة من الوحدة

  1. نصائح و إرشادات طبية
  2. الإسعافات الأولية
  3. الكشف علي الحالات المترددة يومياً
  4. صرف علاج الطواريء لكل حالة
  5. تحويل الحالات التي تستدعي الإحالة عن طريق إسعافات الأكاديمية
  6. متابعة الحالات المُحولة

:تجهيزات الوحدة

  1. صيدلية أدوية الطواريء
  2. اسطوانة أوكسجين
  3. جهاز إستنشاق .
  4. جهاز قياس سكر الدم
  5. أجهزة قياس الضغط ديجيتال طبية
  6. كرسي متحرك
  7. تربيزة غيار بالأدوات
  8. ترمومتر طبي - جوانتيات طبية و شاش معقم – قطن طبي- سرنجات- مطهرات – آلات طبية
  9. فرن تعقيم
  10. سيارت الإسعاف الخاصة بالأكاديمية مجهزة كفايةً لنقل الحالات الطارئة

الجداول الدراسية قسم العلوم الأاساسية (الفرقة الإعدادي) للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى

الجداول الدراسية قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى

الجداول الدراسية قسم الهندسة المدنية للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى

الجداول الدراسية قسم الهندسة المعمارية للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى

إجراءات تجنيد الطلاب:

  1. بمجرد بلوغ الطالب سن (19) عامًا سواء كان مستجدًا أو مقيدًا بالمعهد من أعوام سابقة عليه سرعة التقدم بالبطاقة العسكرية(6 جند ) ويلاحظ أن هذه البطاقة يحصل عليها الطالب من مركز الشرطة التابع له وذلك لإتمام إجراءات تأجيل تجنيده لسن (28) سنة أو تقديم شهادة الإعفاء النهائي أو المؤقت من الخدمة العسكرية .
  2. للطالب المنتظم بالدراسة حق التأجيل لسن (28)سنة وله حق الاستمرار في الدراسة حتى هذه السن أو حصوله على المؤهل أيهما أقرب .
  3. إذا كان الطالب قد أدى الخدمة العسكرية أو معفى نهائيًا أو مؤقتًا منها يجب عليه التقدم بالشهادة الدالة على ذلك ( الأصل ) ولا تقبل الصورة .
  4. إذا لم ينطبق على الطالب البند رقم (3) عليه أن يقدم نفسه لمنطقة التجنيد التابع لها لتجنيده ثم يتقدم بإثبات تجنيد من الوحدة المجند بها معتمد من السجلات العسكرية مرفقا به موافقة هيئة التدريب فرع البعثات على دخوله الامتحان إذا كان يرغب في التقدم للامتحان ( وتبحث كل حالة على حده بمعرفة شئون الطلاب لمعرفة ما إذا كان الطالب يستحق التأجيل من عدمه ) .
  5. الطالب الذي يبلغ سن (28) سنة أثناء دراسته بالكلية تخطر عنه منطقة التجنيد التابع لها ويتم إيقاف قيده فورًا لحين تحديد موقفه من التجنيد أما بتقديم شهادة إعفاء نهائي أو مؤقت ( الأصل ) أو تقديم نفسه لمنطقة التجنيد التابع لها لتجنيده ثم موافاة الكلية بإثبات تجنيده من الوحدة التي يخدم بها معتمدة من السجلات العسكرية .
  6. بالنسبة للطالب المعفى مؤقتًا يجب تجديد الشهادة كلما انتهى مفعولها وفي حالة زوال سبب الإعفاء المؤقت يوقف قيده وتخطر عنه منطقة التجنيد المختصة

لاشتراك بالسكك الحديد:

  1. إحضار استمارة من هيئة السكة الحديد + عدد 2 صورة شخصية للطالب
  2. تملأ الاستمارة بواسطة موظف الفرقة بإدارة شئون الطلاب .
  3. تسدد الرسوم الدراسية شرط الحصول على هذا الاشتراك

قسم العلوم الأساسية

قسم الهندسة المدنية
قسم هندسة الإتصالات

قسم الهندسة المعمارية


الجداول الأمتحانية قسم العلوم الأاساسية (الفرقة الإعدادي) للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى

الجداول الأمتحانية قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى

الجداول الأمتحانية قسم الهندسة المدنية للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى

الجداول الأمتحانية قسم الهندسة المعمارية للعام الجامعي

  1. جدول الترم الأول
  2. جدول الترم الثانى