-->





  1. وحدة ضمان الجودة
الرؤية والرسالة والأهداف
مجلس الادارة
الهيكل التنظيمى للوحدة
الندوات وورش العمل
  1. الطريق إلى الاعتماد
الجودة مسئولية من؟
ماهى الجودة؟
مفاهيم ومصطلحات الجودة
دور الطالب فى الجودة



الرؤية والرسالة والأهداف :

للمؤسسة نظام لإدارة الجودة توفر لة القيادة سبل الدعم ، و تلتزم بإجراء تقويم ذاتي شامل و مستمر ، و تستعين بالمراجعات الداخلية والخارجية لضمان جودة الاداء ، وتستخدم نتائج التقويم و المراجعة في تطوير الأداء.

رسالة الوحدة :

تلتزم وحدة ضمان الجودة بتطبيق معايير الجودة فى التعليم وتنفيذ الخطة الإستراتيجية للمعهد بما تتضمنها من أنشطة تعليمية وبحثية وخدمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي والعمل على التطوير المستمر للحفاظ على الاعتماد.

أهداف الوحدة :

تسعى وحدة ضمان الجودة إلى تحقيق الغايات النهائية والأهداف الاستراتيجية للحصول على الاعتماد الأكاديمي , واهداف الوحدة تتمثل فى:

  1. وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء .
  2. تكوين فرق عمل للتقييم الذاتى والتحسين المستمر .
  3. التوعية والتدريب فى مجال ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد .
  4. دعم فنى للأقسام لنشر فكر الجودة .
  5. التنسيق بين جميع الأقسام العلمية والإدارية .
  6. وضع نظام يضمن استمرارية عمل الوحدة.

أنشطة الوحدة :

لتحقيق الاهداف السابقة تقوم وحدة ضمان الجودة بتنفيذ الانشطة التالية:

  1. إعداد الدراسة الذاتية طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  2. إعداد التقارير السنوية للمعهد.
  3. استقبال الزيارات الميدانية من إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى.
  4. القيام بعمل المراجعات الداخلية الدورية للأقسام العلمية.
  5. المشاركة الفعالة فى إعداد توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية للمعهد.
  6. المشاركة في إعداد توصيف للوظائف الإدارية بالمعهد.
  7. نشر فكر وثقافة الجودة فى الكلية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين والعمال والطلبة.
  8. تحديث رسالة الوحدة بناءً على المستحدثات على المستوى القومى.
  9. إعداد وتوزيع وتحليل وعمل المعالجات الإحصائية من الاستبيانات من داخل وخارج الكلية.
  10. تفعيل دور الطلاب فى نشر ثقافة وضمان الجودة.
  11. ضمان جودة البرامج الدراسية وتطوير أداء العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

مجلس الادارة :

  1. مدير الوحدة :
  2. و يتمثل في عضو هيئة تدريس حاصل على شهادات معتمدة في إدارة الجودة ويعين من قبل مجلس إدارة المعهد بناءُ على كفاءتة .

  3. نائب مدير الوحدة :
  4. و يتم تعيينة عن طريق الترشيح من قبل كلا من مجلس إدارة المعهد و وحدة إدارة الجودة.

  5. اللجان الداخلية :
  6. يوجد بالوحدة لجان داخلية لإدارة أعمال الوحدة و متابعة تطبيق المعايير الأكاديمية و كذلك متابعة العملية التعليمية ويتباين الخبرات و التخصصات حيث تتمثل في اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و اعضاء من الجهاز الاداري.

الجودة مسئولية من؟

ويوجد سؤال يفرض نفسه هنا، هو: من هو المنوط به تحسين جودة التعليم بجامعتي؟ هل هو رئيس الجامعة؟ هل هو عميد الكلية / المعهد؟ هل هو الأستاذ الجامعي؟ ..... هل تعتقد أن ا؟!! ً لك أنت دور في الحقيقة فإن الإجابة عن كل هذه الأسئلة يأتى بنعم! إن تطبيق نظم الجودة في منظومة التعليم بكليتك/ معهدك مسئولية كل من: القيادة الجامعية، والأستاذ الجامعي والعاملين، علاوة علي مسؤليتك أنت في هذة المنظومة. إن هذا الدليل موجه إليك أنت، ليوضح لك دور كل من القيادات الجامعية والأساتذة بصفة عامة ودورك أنت بصفة خاصة في تحقيق نظم جودة التعليم بجامعتك. الجودة مسئولية من؟

  1. أولا- دور الطالب في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة
  2. ثانيا- دور الأستاذ في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة
  3. ثالثا- دور القيادات الجامعية في تطبيق نظم جودة التعليم

ماهى الجودة؟

الجودة Quality هو مصطلح يعبر عن حالة شئ سواء كان هذا الشيئ هو منتج أو خدمة أو مؤسسة أو برنامج دراسى أو تدريبى أو مستوى آداء عمل فالمنتج الجيد هو الذى يحقق بل يفوق توقعات المستهلك و يعنى أيضا مقدرة المنتج على الوفاء بمتطلبات وظيفته و أيضا مطابقة المنتج للمواصفات الموضوعة أثناء التصميم.و درجة استيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة أو تلك المتفق عليها. و فى التعليم الجامعى فالمنتج هو الطالب المتخرج ( الخريج) الذى يجب أن يفى مستواه بتوقعات المستهلك ( المجتمع) و ذلك من خلال ضمان جودة المقررات الدراسية و البرامج الدراسية و طرق التدريس و التقييم و لنتمكن أكثر من التعرف على ماهية الجودة سنعرض بعض التعريفات الهامة فى هذا المجال

دور المجتمع والمعنيين بالأمر فى منظومة الجودة :

من هم المعنيون بالأمر؟ المعنيون بالأمر هم كل من لهم صلة مباشرة أو غير مباشرة بالمؤسسة سواء فى جوانبها التعليمية أو المجتمعية أو البحثية. وقد سبق الإشارة لدور المعنيين من داخل المؤسسة (الأستاذ – الطالب – القيادة)، والآن من هم المعنيون بالأمر من خارج المؤسسة؟ المعنيون بالأمر من خارج المؤسسة هم من يرتبطون بعمل الخريج وأنشطة المؤسسة على سبيل المثال أعضاء النقابات المهنية – أصحاب العمل – جهات التوظيف التى يقصدها الخريجون – المجتمع المحلى ...إلخ ودور هؤلاء محوري في جودة العملية التعليمية، ويمكن تلخيصه من خلال ثلاثة مستويات كما يلي:

على مستوى التخطيط:

  1. المشاركة فى صياغة رؤية المؤسسة ورسالتها.
  2. .المشاركة فى مراجعة وتحديث رؤية المؤسسة ورسالته المشاركة فى تحديد مواصفات الخريج (معارف – مهارات – اتجاهات - ... إلخ) التى تتناسب مع توقعاتهم واحتياجاتهم
  3. المشاركة فى التخطيط واتخاذ القرارات الخاصة بتحديد الأولويات وآليات التنفيذ.

على مستوى التنفيذ:

  1. المساهمة والمشاركة فى تنفيذ الخطط التى تتبناها المؤسسة لتحقيق أهدافها.
  2. دعم الموارد المالية والبشرية وآليات الاستفادة منها بالوسائل المادية والمعنوية والأدبية فى مجال التدريس والبحث العلمى والمشاركة فى المجتمعية.

على مستوى المتابعة:

  1. المشاركة فى مدى متابعة مدى تحقيق المؤسسة لرسالتها وتقدمها نحو رؤيتها .
  2. المشاركة فى تقييم التقدم فى خطط التحسين.
  3. تقديم التغذية الراجعة للمؤسسة عن سياساتها وقراراتها ومستوى الخريج والمنتج البحثى الخاص بها والخدمات المجتمعية التي تقدمها للمجمع المحيط.
  4. عين المجتمع القائمة بالتقييم غير الرسمى للمؤسسة التعليمية بما يسهم فى تصحيح مسارها أو فى كسب ثقة المجتمع تجاهها.
  5. ترسيخ قيمة الخريج المؤهل بالمجتمع بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وقيمة المؤسسة التعليمية المعتمدة.

مفاهيم ومصطلحات الجودة :

ضمان الجودة :

العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية والمؤسسية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذى يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومى أو العالمى.

معايير الاعتماد :

المعايير هى الحد الأدنى المطلوب توافره لدى المؤسسة وتعتبر موجهات للأداء والممارسات ويتم الاعتماد فى ضوء مدى استيفاء المؤسسة لها وعلى المؤسسة دوما أن تراجع مدى استيفائها لهذه المعايير وهى تشتمل على ثمانية معايير ترتبط بقدرة المؤسسة وثمانية معايير ترتبط بالفاعلية التعليمية لها ( راجع دليل الاعتماد على موقع الهيئة) .

زيارات المراجعة :

زيارات تتم بمعرفة فريق مشكل من الهيئة القومية ( يعرف بفريق المراجعة الخارجية ) لتقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لفريق الجودة والاعتماد .

المؤسسة التعليمية ( مشار إليها بالمؤسسة ) :

هى الكلية أو المعهد العالى التى تنتمى إليه للحصول على الدرجة العلمية ( بكالوريوس أو ليسانس ) أو درجة أعلى (دبلوم / ماجستير / دكتوراه ......) .

رسالة الكلية / المعهد:

هى الوجه الذى يعبر عن الكلية / المعهد ومجال عملها وتعتبر الموجه الأساسى لكافة أنشطتها وتوضح هويتها وماذا تسعى الكلية / المعهد لتحقيقه .

وحدة إدارة الجودة:

الوحدة المسؤله عن إدارة الجودة داخل المؤسسة ويتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بإدارة الجودة داخل المؤسسة .

الأستاذ الجامعى :

يقصد به فى سياق هذا الدليل عضو هيئة التدريس ( أستاذ - أستاذ مساعد – مدرس ) أو عضو الهيئة المعاونة ( مدرس مساعد – معيد ) .

مرشد أكاديمى :

يقدم خدمات الإرشاد الأكاديمي من خلال متابعة أداء الطالب ومعاونته فى اختيار المقررات أو تغييرها كل فصل دراسى ..... إلخ ومن أهم الخصائص التى يتحلى بها العدل , والدفء فى المعاملة , التأثير , فهم الدور الارشادى , مراعاة مشاعر الطلبة , الاهتمام بتقدم سيرهم الدراسى , والمقدرة على حل مشكلاتهم , والتعامل مع كافة مستوياتهم الدراسية. يتقبل الموضوعات الإرشادية برحابة صدر , يشجع الطلبة على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم , ويتفهم مشكلاتهم وحاجاتهم , ولديه القدرة على تطوير قدراتهم ، ويتواجد فى مكتبه عند الحاجة له :

التخطيط الإستراتيجى :

تحديد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتجية التى يجب أن تحقيقها فى فترة زمنية طويلة ( 5 سنوات فأكثر ) وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك .

الخطة الإستراتيجية :

تمثل ناتج عملية التخطيط الإستراتيجى ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك وتعكس إستراتيجية الجامعية / الأكاديمية .

الخطة التنفيذية لإستراتيجية المؤسسة :

تتضمن مختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها من أجل تحقيق غايات المؤسسة وأهدافها الإستراتيجية مع تحديد دقيق للمسئوليات والجدول الزمنى ومؤشرات المتابعة والتقييم ومستويات الإنجاز .

الإجراءات التصحيحية والوقائية :

هى مجموعة الإجراءات التى تقرر المؤسسة القيام بها لإستيفاء معايير غير مستوفاه أو لتعزيز الأداء الخاص ببعض المعايير المستوفاه بالفعل للحفاظ على إستيفائها ويوضع ذلك من خلال إجراءات منظمة تحدد المهام وتوزيع الأدوار والزمن المحدد للتنفيذ ويتم متابعتها فيما يعرف بخطة التحسين . التطوير : تلك الجهود المخططة التى يبذلها أفراد مجتمع المؤسسة لتطوير مستوى أدائها .

خطط التطوير:

تحديد المهام المطلوبة لعملية التطوير ومسئوليات التنفيذ والإطار الزمنى وآلية للمتابعة وإجراءات بديلة فى حالة تعثر التنفيذ .

آلية مناسبة :

طريقة تعلنها الكلية / المعهد وتتبناها تتناسب مع طبيعتها وطبيعة الطلاب بها مثل صندوق الشكاوى – التقدم بطلب أو تظلم – إرسال بريد إلكترونى.

الإستبيانة ( الإستبيان ) :

أدوات مقننة لإستطلاع رأى أو تجميع بيانات عن موضوع / موضوعات محددة وتعد وفقاً لشروط علمية ويتم تحليل نتائجها إحصائياً لمعرفة الآراء .

تغذية راجعة:

الإستفادة من نتائج عملية التقويم وتصحيح المسار نحو الهدف المطلوب .

البرامج الأكاديمية:

يتم تنفيذها فى المؤسسات يهدف الحصول على درجة علمية بكالوريوس / ليسانس / ماجستير / دكتوراه ..... إلخ ) ويتضمن المناهج والمقررات والأنشطة التى تكسب الطالب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة تحقيق أهداف تعليمية مخططة وفى تخصيص دراسى محدد .

ملف البرنامج / المقرر :

ملف يحتوى على توصيف المقرر وتقاريره عن الأعوام السابقة وأنشطة التدريس والتقويم وتعليقات الطلاب ورأى الخبراء والإجراءات التى إتخذت لتحسينه والإجراءات الجارى تنفيذها وكل ما يرتبط بالمقرر ليتضمن أداء أفضل حيث يتم الإستفادة من خبرات العام الماضى فى تحسين الأداء ويضمن إرتقاء وتحسن الأداء بغض النظر عن المسئول عن المقرر .

توصيف البرنامج / المقرر:

يضم تحديداً للمعايير الأكاديمية والأهداف والنتائج التعليمية المستهدفة وإستراتيجيات التدريس والتقويم ويحدد المقررات الدراسية وتوزيع ساعاتها وكل ما يرتبط بالبرنامج لنجاح تنفيذه .

التعليم التعاونى:

التعليم التعاونى هو أسلوب تعلم يتمحور حول الطالب حيث يعمل الطلاب ضمن مجموعات غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية ومهارية مختلفة ) لتحقيق هدف تعليمى مشترك يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4-6 أفراد وأحد أهم مسلمات التعلم التعاونى أنه لا يسمح للطلاب أن يكونوا متلقين سلبيين بل يتم حثهم على المشاركة الفاعلة فى التعلم ليتفاعلوا مع زملائهم ويشرحوا لهم ما تعلموه ويستمعوا لوجهات نظرهم ويشجع بعضهم البعض ويدعمه .

التعلم الذاتى:

قدره الطالب على الإستمرار فى تنمية قدراته ومهاراته المعرفية والذهنية والمهنية ذاتياً وذلك بخلاف الطرق النمطية فى التعلم .

التدريب الميدانى:

تدريب فى مجال العمل الذى يعد الطالب للإلتحاق به مثل التدريب بالمصانع والمستشفيات والمدارس ........ إلخ .

نواتج التعلم المستهدفة ( مخرجات التعلم ) :

ما ينبغى أن يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وإتجاهات وقيم وتعكس المعايير الأكاديمية وقابلة للقياس وكذا ترتبط بشكل واضح بالطرق المختلفة لتقويم الطلاب .

الساعات المكتبية :

ساعات محددة يتواجد بها أعضاء هيئة التدريس بمكاتبهم لإستقبال الطلاب ومناقشة أية مشكلات تعليمية ترتبط بهم والعمل على إرشادهم لحلها . دليل الطالب دليل تقويم الكلية / المعهد بإعداده وتوزيعه على الطلاب يحوى معلومات تهمهم عن الكلية / المعهد والبرامج المتاحة وآليات الإلتحاق بها والخدمات التعليمية والإجتماعية والصحية والنفسية والثقافية .... إلخ التى تقدمها الكلية / المعهد وكيفية الإستفادة منها .

تقويم الطلاب:

مجموعة من الطرق التى من بينها الإمتحانات تقرها المؤسسة لقياس مدى إنجاز وتحقيق نتائج التعلم المستهدفة ( قدرات ومهارات الطلاب المعرفية والذهنية والمهنية ) من برنامج تعليمى أو مقرر دراسى معين .